المهن .. -اقتصاد وإدارة أعمال -جامعة حلب .. مسؤول الزبائن المهنيين
الإختصاصات المرتبطة بالمهنة

طبيعة العمل

عادة ما يقوم مسؤول الزبائن المهنيين بعدة مهام هي
  • إدارة محفظة العملاء في منطقة جغرافية معينة.
  • تحليل حاجات الزبائن وتقديم الحلول لهم.
  • تأسيس اتفاق بين الشركة وزبائنها.
  • إدارة أعمال وحسابات زبائن الشركة.
  • تحليل الموقف المالي للعملاء.
  • تزويدهم بالمنتجات وتطوير اتفاق البيع.
  • عرض أفضل العروض الترويجية عليهم.
  • مراقبة حسابا لعملاء يوميا.
  • تقييم مخاطر الائتمان للعملاء.
  • تقديم النصح والمشورة للعملاء عند الاستثمار او الشراء.
  • تمديد الائتمان للعميل وشروط المفاوضات وتجهيز الملف الخاص بكل عميل.
  • التأكد من رصيد العملاء.
  • تقديم كبار العملاء الى  مدير الشركة.
  • التعامل مع الخلافات او النزاعات معا لعملاء.البحث عن عملاء جدد وتلبية حاجاتهم.

بيئة العمل

  • يمارس مسؤول العملاء المهنيين بشكل عام عمله ضمن مكتبه الخاص وهو غالبا ما يكون مسؤول عن منطقة جغرافية معينة.
  • يمضي الكثير من الوقت في التنقل وتلبية العملاء في مكان عملهم.
  • يعمل من الساعة 8،00 حتى الساعة 3،00 يوميا، ولمدة ستة أيام أسبوعيا.
  • يقدم تقاريره مباشرة إلى مدير الفرع ويعمل بشكل متكامل مع المسؤولين عن العملاء الأفراد ومديري الأصول بشكل يتوافق مع الأهداف التي وضعتها الشركة.هناك عدة مسمياتوظيفيةفيإدارةخدماتالعملاء، مديرخدمةالعملاء،ومديرخدماتالشركات،ومديرعلاقاتالعملاءوإدارةعملياتالعملاء.

الحياة المهنية

  • المسار الوظيفي لهذا العمل يمكن أن يكون مدير فريق أو مستشار أو مفتش تجاري أو وكيل أو وسيط أو مسؤول عام عن التعويضات أو الاشتراكات.
  • في النهاية غالبا ما يصل الى منصب إداري مثل مدير وكالة، ويمكن أن يختص بسوق الشركة.الراتب يعتمد على عوامل مثل الخبرة، ومستوى التعليم، وحجم الشركة، والمسؤولية الإدارية، وصاحب العمل، غير أن متوسط الأجر لهذا العمل حوالي (30000 ل.س) في القطاع الخاص للذين يعملون بعمل كلي، كما يمكن أن يحصلوا على حزمة من الفوائد.

متطلبات الوصول للعمل

  • مستوى التعليم المطلوب درجة البكالوريوس تعتمد عموما على نوع من العملاء.
  • دبلوم عالي في إدارة الأعمال / أو التفاوض مع العملاء/  أو أسواق التأمين للقطاع المهني المحدد /  أو ثانوية تجارية اختصاص تمويل.
  • دبلوم تقني في التسويق.
  • العمر بين (30-40) سنة.النوع يفضل ذكر.

المهارات المطلوبة

  • شخصية قوية إلى جانب القدرة على الاستماع.
  • يجب أن يحب تقديم المشورة للآخرين وأن يكون له ذوق في البيع وثقافة في التعامل مع الآخرين.
  • سريع البديهة وسريعة لتحديد توقعات واحتياجات العملاء.
  • سرعة في خلق الثقة أثناء التحاور.
  • سرعة في معرفة وتقييم معلومات العملاء لاستكمال تطبيق التسجيل.
  • قدرة على التعامل مع الحاسوب والهاتف واستخدام أنظمة الأمثل للاستجابة بفعالية إلى العميل.
  • معرفة بالتحليل المالي.
  • مراقبة قوانين الضرائب على الشركات.
  • مهارات حاسوبية.
  • قدرات تحليلية.
  • مهارات استماع.
  • قدرةعلىالتركيب.
  • قدرةعلىتحملالضغوطات.
  • قدرة على اتخاذ القرارات.
  • حساسية عالية لملامسة شعور الآخرين.
  • مهارات التعامل مع الآخرين.
  • الدبلوماسية.
  • الدينامية.
  • الحكم الذاتي.
  • الصرامة.
  • القدرة على التكيف.

مراجع ومصادر

التصنيف العربي المعيار للمهن، منظمة العمل العربي: http://www.acgq.qc.ca

الصيغة المختصرة

مسؤول الزبائن المهنيين يقوم ببيع المنتجات وتقدي الخدمات للشركات، ويقدم النصح والمشورة ويدير محفظة الزبائن الموالين للشركة. هو يعمل مع الفنانين والتجار والمهنيين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التيتسعى جاهدة لإيجاد حلول لاحتياجاتهمومربحةلكلا الطرفين