المهن .. -اقتصاد وإدارة أعمال -جامعة حلب .. مدير علاقات عامة
الإختصاصات المرتبطة بالمهنة

طبيعة العمل

 :في مجال الشركات و المؤسسات
  • يقوم مدير علاقات عامة بتخطيط , تطبيق وتطوير الاستراتيجيات الخاصة بالعلاقات العامة
  • يعمل على تطوير وتحديث المعلومات الخاصة بالمنشأة أو المؤسسة في المواقع الالكترونية الخاصة أو العامة
  • كما يقوم مدير علاقات عامة بالإشراف على تنظيم الفعاليات الخاصة بالمنشأة من معارض و مؤتمرات
  • يقوم بالتفاعل مع الإعلام وقنواته كما يعمل على تحليل التغطية الإعلامية الخاصة بفعاليات المنشأة أو المؤسسة
  •  كما يقوم بالإشراف على تحضير الكتيبات الخاصة بمنتجات المنشأة أو المؤسسة  وإخراجها بشكل واضح ودقيق

  :في مجال الخدمات الاستشارية والفنية
  • تقديم الخدمات الاستشارية والفنية في مجال عمله.
  • التحدث باسم الشركة أو تزويد الشركة بأفراد متخصصين في هذا المجال
  • تطوير أساليب العمل باستخدام التقنيات الحديثة.
  • القيام ببحوث ودراسة الأسواق بالتعاون مع الإدارات الأخرى

بيئة العمل

  • يعمل مدير علاقات عامة في مكتب يتبع عادة لإدارة التسويق الخاصة بالمنشأة أو المؤسسة. كما قد يمارس عمله خارج المنشأة أو المؤسسة عند تغطيته للفعاليات الإعلامية.
  • يعمل مدير علاقات عامة بمعدل 8 ساعات يوميا على مدار أيام الأسبوع ما عدا عطل نهاية الأسبوع وقد يضطر إلى ساعات عمل طويلة تتجاوز ساعات العمل المعتادة لاسيما عند تغطيته بعض الفعاليات الخاصة بالمنشأة .
  • يعملمدير علاقات عامةعادةً ضمن فريق عمل يتألف من بعض الكوادر البشرية المتخصصة بالتسويق.
  • يجب أن يكون مدير علاقات عامةعلى إلمام مقبول بالاختصاصات الإدارية والإعلامية والقدرة على التواصل مع خبرائها.
  • يمكن ممارسة هذه المهنة من قبل الذكور ولإناث 

الحياة المهنية

  • يستطيع مدير علاقات عامةأن يمارس عمله منفرداً أو ضمن فريق عمل سواء في قطاع خاص أو قطاع عام، ولكن عمله يتركز بشكل أكبر في القطاعات الخاصة
  • يمنح اكتساب الخبرات العملية والإدارية فرصة للترفع الوظيفي والترقي، كما يسمح لصاحب هذه المهنة بتقديم الخبرات الاستشارية في مجاله.
  • الراتب الشهري في بداية عمل مدير علاقات عامةبالقطاع العام يبلغ بحدود 18000ل س. في القطاع الخاص
  • يمكن لمدير علاقات عامةبعد امتلاكه خبرة عملية غنية أو بعد متابعة دراساته الأكاديمية العليا في هذا المجال من التوجه إلى التعليم في كليات الخاصة بدراسة العلوم التسويقية مما يزيد من خبراته ويوسعها .
  • من الممكن أن يتطلب هذا العمل السفر والتنقلات المهنية، لاسيما عند تغطية الفعاليات الاجتماعية الخاصة بالمنشأة.

متطلبات الوصول للعمل

  • يتم الوصول إلى هذه المهنة من خلال الانتساب إلى كلية الاقتصاد (فرعي إدارة الأعمال أو التسويق).
  • يدرس الطالب المنتسب إلى هذا الفرع المجالات المعرفية التالية: إدارة الأعمال, إدارة التسويق, إدارة الموارد البشرية, بحوث العمليات, نظم دع القرارات الإدارية, نظم المعلومات الإدارية, نظم المعلومات التسويقية, التسويق الدولي, إدارة العلاقات العامة, اللغات الأجنبية 
  • يفضل أن يكون صاحب هذه المهنة متابعاً دراساته العليا في قسم علوم الإدارة أو التسويق في مرحلتي الماجستير والدكتوراه. ويفضل أن يكون قد حصل على ماجستير تطبيقي في إدارة الأعمال 

المهارات المطلوبة

 :المهارات العلمية
  • المعرفة الجيدة باستراتيجيات العلاقات العامة وأهمية النشر والإعلام بكونهما أهم أدوات العلاقات العامة
  • المقدرة على استثمار برامج الحاسوب المتعلقة بالاختصاص.
  • المقدرة على تطبيق ودمج المعارف الإدارية والتسويقية وتفهم متطلبات الاختصاصات الأخرى للعمل على إيجاد حلول منطقية للمشكلات الحالية.
  • المقدرة على الالتزام بقواعد السلامة المهنية.
  • المقدرة على إجراء دراسات الجدوى الخاصة بالقيام بالحملات الإعلامية للمنشأة او المؤسسة.
 :المهارات الشخصية
  • المقدرة والمرونة على تعلم الأفكار الحديثة وتطبيقها في مجال عمله
  • المقدرة على التواصل بشكل فعال
  • المقدرة الكبيرة على إدارة الوقت والتنظيم نظراً لكونه يمثل الواجهة الإعلامية الخاصة بالمنشأة
  • المقدرة على العمل بشكل فعال ضمن فريق عمل متعدد الاختصاصات.
  • المقدرة على تحمل ضغط العمل الذي قد يتولد نتيجة التعامل مع الوسائل الإعلامية.
  • المعرفة الجيدة بأنظمة المهنة وأخلاقياتها والتقيد بها.
  • المظهر الجيد مهم جداً في هذا العمل 

مراجع ومصادر

  • التصنيف العربي المعياري للمهن – منظمة العمل العربية – 2008: alolabor.org
  • www.procpects.ac.uk

الصيغة المختصرة

يقوم مدير علاقات عامة بالإشراف على وضع الخطط الخاصة بالعلاقات العامة وخصوصاً النشر والإعلام لكونهما من أهم الأدوات المستخدمة في العلاقات العامة
كما يقوم مدير علاقات عامة بالإشراف على تنفيذ الخطط السابقة الذكر ضمن حدود اختصاصه.
يقدم مدير علاقات عامةبتقديم الخدمات الاستشارية في مجال عمله وتطوير أساليب العمل باستخدام التقنيات الحديثة.