المهن .. اقتصاد وادارة أعمال .. مدقق حسابات

طبيعة العمل

مدققي الحسابات هم أشخاص مستقلون مختصون يقومون بمراجعة حسابات الشركات و المؤسسات للتأكد من صلاحية و قانونية سجلاتهم المالية، يقومون بشكل أساسي  بفحص الوضع المالي لشركة الزبون و يمكنهم  أيضاً العمل كاستشاري للتوصية باتخاذ تدابير تجنب المخاطر المحتملة التي يمكن أن تحصل في التكاليف والمدخرات .  يعمل مدققي الحسابات  في أقسام المحاسبة  بعقود مستقلة و شراكات معتمدة  ، يقومون بفحص الأموال الداخلة و الخارجة من المؤسسات و يتأكدون من تسجيلها و إجراءاتها بشكل صحيح.
النشاطات الأساسية المتضمنة:
  • مقارنة ومراجعة و تحليل بيانات الجدولة.
  • تدقيق حسابات الشركة و نظام التحكم المالي.
  • قياس مستويات المخاطر المالية في المؤسسات.
  • التحقق من أن التقارير المالية و السجلات دقيقة و معتمدة.
  • التأكد من سلامة المدخلات.
  • التحديد فيما  إذا ما كانت العمليات لا تعمل كما يجب و تقديم النصح للتغيرات الواجب أداؤها.
  • تحضير التقارير و التفسيرات و الفواتير المالية.
  • القيام بصلات مع الطاقم الإداري وعرض الأدوات و التوصيات.
  •  التأكد من أن طرق الأداء و الخطط و  القوانين و القواعد مّتبعة بشكل صحيح و متوافقة.
  • المباشرة بمراجعة الأجور .

بيئة العمل

 يعمل مدققوا الحسابات بساعات عمل نمطية من الساعة الثامنة و النصف صباحاً إلى الساعة الثالثة و النصف مساء، من يوم الأحد إلى يوم الخميس. ربما يحتاجون إلى ساعات عمل إضافية أو في أيام عطلة نهاية الأسبوع لتسليم العمل بالموعد المحدد و بالأخص عند تدقيق الضرائب.  يسافر مدققو الحسابات في بعض الأحيان  للقاء الزبائن و زيارة المصانع أو المستودعات من أجل تدقيق الأسهم و التجهيزات.
 

الحياة المهنية

يمكن لمدققو الحسابات أن يكونوا داخلين أو خارجيين.
مدققوا الحسابات الداخليين يتوفر لهم:
  • العمل داخل المنظمات كجزء من فريق المحاسبة التابع لها.
  • العمل لدى الشركات الكبيرة الخاصة و المؤسسات والجمعيات الخيرية.
  • يعمل مدققي الحسابات بشكل واسع في القطاعات الخاصة لتطوير كفاءة الأعمال و تحديد فيما إذا كانت العمليات لا تعمل كما يجب.
مدققو الحسابات الخارجيين:
  • العمل مع الشراكات المؤهلة و المحاسبين المؤهلين.
  • القيام بالتدقيق الإلزامي لهيئات القطاعات العامة و الحكومية.
  • من الممكن أن يُدعون لتدقيق مالية الأعمال الخاصة و خصوصاً تلك الأعمال المرتبطة بالهيئات الحكومية.
يلعب المدققون الخارجيون دوراً أساسياً للتأكد من أن المال المجمع من الضرائب مستخدم بشكل فعال و ناجح.
الراتب المتوقع لحديث التخرج بحدود 220000

متطلبات الوصول للعمل

يتطلب منصب مدقق الحسابات إجازة في المحاسبة على الأقل أو اختصاص مرتبط به  كالتجارة. يفضل بعض المدراء توظيف مرشح حائز على درجة الماجستير بالمحاسبة أو بإدارة الأعمال باختصاص المحاسبة. تعتبر الإجازة كميزة في سوق العمل لأنها تظهر الكفاءة المهنية في مجال اختصاص المحاسبة و التدقيق. يسعى المحاسبين و المدققين للحصول على شهادات من مؤسسات خبيرة.
أمثلة على شهادات المحاسبة الاحترافية:
  • محاسب عام معتمد
  • مدير حسابات معتمد.
  • مدير مالي معتمد.
  • مدقق تزوير معتمد.
  • مخطِط مالي معتمد.
  • مدقق مالي داخلي معتمد.
  • مستشار مالي معتمد.

المهارات المطلوبة

  • قدرة عالية على التحفيز الذاتي، قادر على اتخاذ القرار و لديه ثقة بمقدراته.
  • قادر على العمل بمهمات متعددة و قادر على تقسيم وقته بين العمل و الدراسة.
  • شديد الاهتمام بالتفاصيل.
  • قادر على التعامل مع الأرقام و لديه قدرة عالية على التعامل مع الحسابات.
  • يمتلك مهارات حل المشكلات و التفكير بمنطقية.
  • مهتم بالتعرف على الانظمة المالية.
  • قادر على تسليم عمله في الوقت المحدد و تحمل ضغط العمل و قادر على العمل بساعات إضافية عند الحاجة.
  • قادر على العمل بروح المبادرة و ضمن فريق.
  • قادر على المحافظة على خصوصية المعلومات.
  • لديه مهارات عالية في البرامج الحاسوبية الخاصة بعمله.
  • قادر على التعامل مع الأشخاص و يمتلك لمهارات التواصل متضمناً مهارات الإلقاء و الكتابة.

مراجع ومصادر

  • التصنيف العربي المعياري للمهن، 2008، منظمة العمل العربية
  • www.investopedia.com
  • targetjobs.co.uk

الصيغة المختصرة

مدقق الحسابات هو المسؤول عن التحقق بعناية لدقة السجلات التجارية للشركة. مدقق حسابات يمكن أن يكون إما مدقق حسابات مستقل غير منتسب الى الشركة المراد مراجعتها أو مدقق حسابات داخلي يتبع للشركة. هذا المصطلح مدقق حسابات مرادف لكلمة "مراقب". وتستخدم المدققين لضمان أن المنظمات تحافظ على السجلات والبيانات المالية دقيقة وصادقة.