المهن .. اقتصاد وادارة أعمال .. منظم موازنة
الإختصاصات المرتبطة بالمهنة
محاسبة
محاسبة / ماجستير
مراجعة الحسابات / ماجستير

طبيعة العمل

يقوم منظم الموازنة بالاعمال التالية
  • يعد مشروع الموازنة الاستثمارية والجارية مبوبة بشكل واضح وفقاً لاحتياجات الجهات المختلفة.
  • يراقب عمليات الصرف من الميزانية بحسب الأعتمادات وبشكل قانوني.
  • يراقب ويدقق بيانات الإنفاق الدورية .
  • يزود الإدارة بالبيانات والمعلومات التي تمكنها من الرقابة على الموازنة .
  • يجري المناقلات بين بنود الموازنة بما يلبي الاحتياجات الطارئة.
  • بيان الفائض أو العجز من القوى المتواجدة بالمقارنة مع احتياجات مدة الموازنة.
  • إعداد سجل معدلات الهدر المسموح بها وتقديم تقرير حول الانحرافات المعيارية .
إعداد تقرير شهري حول سير عمل الموازنة مقارنة مع المنفذ فعلاً والمتحقق.

بيئة العمل

يؤدي منظم الموازنة عمله في المكتب، حيث يعمل في العديد من الأماكن بما فيها المؤسسات الحكومية
و الجامعات و الشركات. على الرغم من أنه يعمل في المكتب مع ذلك قد يضطر للسفر للحصول على
تفاصيل الميزانية من مصدرها الأساسي أو ليتحقق من حصص الادخار.
عادة ما يؤدي الموظف عمله بشكل فردي ، يمكن للموظف أن يشعر بالإرهاق لأنه عادة ما يحتاج للعمل بدوام كامل، و يمكنه أن يحتاج للعمل بوقت إضافي  عند مراجعة الميزانية. كما يمكن أن يكون تسليم العمل وقته
المحدد و العمل ضمن برنامج مضغوط أمران مرهقان بالنسبة للموظف.
يمكن  لبعض المهمات أن تكون متكررة في المرحلة الأولية. وعقود العمل المؤقتة و العمل لفترة قصيرة متاحة في هذه المهنة. اخيرا يكون السفر ضمن أوقات العمل لزيارة الزبائن أكثر شيوعاً في العمل الذاتي، و العمل الليلي ليس من سمات هذه المهنة.
 

الحياة المهنية

 يُتوقع أن تزداد نسب التوظيف لمهنة منظم الموازنة في السنوات القادمة بشكل  سريع شأنها كشأن المهن الأخرى في سوريا. كلما تنوعت البيانات و توافرت التقنيات الإحصائية كلما أصبح تنظيم الموازنة معقد
. كما يُتوقع أن تزداد الحاجة لتوظيف منظمي الموازنة بسبب تعقيد عمل هذه المهنة و زيادة واجباته. يبدأ راتب محلل الميزانية الشهري ب 40000 ليرة سورية.
 

متطلبات الوصول للعمل

على الراغب في التقدم لهذه المهنة أن يكون حاصلاً على الإجازة الجامعية في علوم المحاسبة على الأقل،و لكن يمكن أن يطلب بعض المدراء من حملة شهادة الماجستير.  بما أن تطوير الموازنة يحتاج إلى المهارة في الأرقام و التحليل تُعتبر الدورات التدريبية في الإحصاء و المحاسبة عاملاً مساعداً . عادة ما يحتاج العمل في القطاع الحكومي العديد من المتطلبات لكن تُعتبر الإجازة الجامعية في أحد المجالات الأساسية مثل المحاسبة أو المالية أو الأعمال أو الإدارة العامة أو الاقتصاد أو الإحصاء.
تُعتبر الشهادات الاحترافية ميزة في سوق العمل لأنها تُظهر الكفاءة المهنية في اختصاص المحاسبة و تدقيق الحسابات، يسعى المحاسبين و المدققين للحصول على شهادات من مؤسسات خبيرة  مثل:
  • محاسب عام معتمد
  • مدير حسابات معتمد.
  • مدير مالي معتمد.
  • مدقق تزوير معتمد.
  • مخطِط مالي معتمد.
  • مدقق مالي داخلي معتمد.
  • مدير مالي حكومي معتمد
  •  مستشار مالي معتمد.

المهارات المطلوبة

على المتقدم لهذه المهنة أن يظهر مهارته في الأمور التالية:
 
  • الرياضيات، استخدام الرياضيات لحل المشكلات.
  • الاستماع الفعال بأن  يكون منتبهاً بشكل كامل لما يقوله الآخرون، أن يعطي فرصة لفهم النقاط المثارة، أن يسأل الأسئلة المناسبة و عدم المقاطعة بشكل غير ملائم.
  • الكتابة بأن يتواصل بشكل فعال عن طريق الكتابة الملائمة لحاجات الجمهور.
  • القراءة الإدراكية بفهم الجمل و المقاطع المرتبطة بالمستندات.
  • التحدث، بأن يتحدث مع الآخرين بشكل فعال لإيصال المعلومات.
  • التفكير النقدي باستخدام المنطق و العقلانية لتحديد نقاط القوة و الضعف لإيجاد الحلول البديلة و النتائج و القرب من المشكلة.

مراجع ومصادر

 

الصيغة المختصرة

يعمل منظم الموازنة ضمن فريق عمل متخصص وخبير وذلك لتقدير النفقات والإيرادات المستقبلية والرقابة على تنفيذها وتحديد الانحرافات وأسبابها . كما يقوم بتقديم المقترحات الخاصة بالموازنة في حال زيادة الانحرافات عن الحد المسموح به و يتصل مع كافة الفعاليات داخل المنظمة لتحقيق اهداف الوظيفة وفي حدود الصلاحيات الممنوحة له.