المهن .. اقتصاد وادارة أعمال .. مدير المشتريات/ وكيل الشراء
الإختصاصات المرتبطة بالمهنة
ادارة أعمال / ماجستير
ادارة أعمال

طبيعة العمل

عادة ما يكون مدراء المشتريات مسؤولين عن شراء المنتجات للمؤسسة من أجل استعمالها أو إعادة بيعها، حيث يقابلون الباعة و يزورون مراكز توزيع المزودين لتقييم قدراتهم و فحص المنتجات و الخدمات و الأسعار. إلى جانب ذلك يقومون بتحليل عروض الأسعار و التقارير المالية و المعلومات الأخرى لتحديد السعر المنطقي. كما يقومون بمناقشة العقود بالنيابة عن الشركة و يعملون على تنفيذ السياسات مع المزودين الذين يعملون على تأمين احتياجات الشركة.
يعمل مدراء المشتريات على الاستعانة بمصادر متعددة للتعرف على المزودين المحتملين و على توجهات الصناعات الجديدة من خلال حضور الاجتماعات و العروض التجارية و المؤتمرات. و يقومون بتقييم العقود و الإشراف عليها للتأكد من التزام  الباعة و المزودين بالشروط و تحديد الحاجة للتغييرات. يُعتبر اللقاء مع الفريق و الباعة ضرورياً لمناقشة البضائع و الخدمات  المعيبة و غير المقبولة لاقتراح إجراءات التصحيح المناسبة. أخيراً على مدراء المشتريات توثيق  العناصر المباعة و  تكلفتها و  تسجيل جودة المنتجات.  و يتوجب عليهم توقع طلبات الزبائن لمعرفة ما هي المنتجات التي يرغبون بشرائها. كما عليهم أن يعرفوا بأن اتخاذ القرار أمراً حرجاً لأن القرار الخاطئ سيعرض الشركة إلى الخسارة و يسيء إلى سمعتها.
 

بيئة العمل

عادة ما تتطلب هذه المهنة العمل بدوام كامل، كما على الموظف أن يعمل لساعات إضافية عند الحاجة. يقوم مدير المشتريات بأداء عمله في مكتب مريح و لكن في بعض الأحيان يتوجب عليه السفر لأماكن بعيدة أو إلى الخارج.

الحياة المهنية

هناك عدة أنواع لمدير المشتريات. من الممكن أن يكون الشاري بطريقة الجملة أو التجزئة لإعادة بيع البضائع للمستهلك مثل  الملابس أو الالكترونيات. و إذا كان يشتري بضائع كاملة لإعادة بيعها عندها يسمى بالشاري أو مدير التجارة. يعني العمل في المؤسسات الكبرى التخصص في مجال واحد أو اثنان في التجارة مثل الملابس الرجالية أو الأحذية النسائية أو ألعاب الأطفال، بينما إذا كان العمل في المتاجر الصغيرة  فستنحصر المسؤولية في شراء كل شيء يبيعه المتجر . و إذا كان مهتماً بالزراعة يمكنه التخصص بشراء المزارع و المنتجات الزراعية مثل الحبوب و القطن و التبغ من أجل معالجتها أو إعادة بيعها.
يعمل مدير المشتريات على تنسيق و تخطيط عمل الشاريين و وكلاء الشراء حيث يقوم بأداء عمليات الشراء المعقدة. و إذا كان موظفاً في الوكالات الحكومية أو الشركات الصناعية يسمى مدير الشراء أو الوكيل و أحياناً يُعرف بأخصائي العقود، كما يمكنه التخصص بالتفاوض بعقود المزودين و الإشراف عليها عندها سيسمى بمدير التوريد. متوسط الراتب السنوي 40000 ليرة سورية.

 

متطلبات الوصول للعمل

يكفي للموظف امتلاك شهادة معهد متوسط و خبرة عمل لأكثر من سنة حتى يشغل منصب وكيل الشراء في المؤسسات الصغيرة. يستطيع الطالب خلال دراسته أن يتعلم إنجاز المهمات الرئيسية و التي تتضمن الإشراف على الجرد  و التفاوض مع المزودين. لكن إذا اختار المرشح العمل في المخازن الكبرى عليه أن يحمل الإجازة الجامعية بالإضافة إلى دورات في الأعمال و المحاسبة.
يحتاج مدير المشتريات إلى أن يحمل الإجازة الجامعية على الأقل بالإضافة إلى بعض الخبرة العملية، و تعتبر شهادة الماجستير مطلوبة إذا رغب بالترقي إلى مستوى مدير المشتريات الأعلى. كما يتوجب على المتقدم لهذه المهنة أن يعرف بأن العديد من الشركات الصناعية تركز على خضوعه للتدريب الرسمي من قبل الشركة و يفضل حملة الإجازات الجامعية أو الماجستير في اختصاصات الهندسة أو الأعمال أو الاقتصاد أو في أحد العلوم التطبيقية.
من المستحسن للمتقدم الراغب بأن يكون مفضلاً على غيره أن يحمل شهادات أكثر لإبداء كفاءته المهنية في مجال الشراء، مثل شهادة التأهيل المهني في إدارة التوريد ( (CPSMأو شهادة مدير مشتريات مجاز(ISM).

المهارات المطلوبة

إضافة إلى الشهادة الأكاديمية و الخبرة العملية يحتاج مدير المشتريات إلى أن يتمتع ببعض المهارات الضرورية لكي يكون ناجحاً في عمله. على سبيل المثال يحتاج إلى مهارة التحليل لمساعدته على تقييم الموردين، حيث يحتاج إلى تحليل خياراتهم و اختيار أفضلهم في السعر و الجودة. كما يتوجب عليه أن يكون قادراً على اتخاذ القرار في الوقت المناسب لاختيار المنتجات لبيعها. و تعتبر أساسيات الرياضيات مطلوبة لأنه سيقوم بمقارنة الأسعار للتأكد من حصول الشركة على العرض الأفضل. أخيراً من الضروري لمدير المشتريات أن يكون ماهراً في التفاوض لمساعدته على مناقشة بنود العقد مع المزودين، و تعتبر المهارات الشخصية و الثقة بالنفس إضافة إلى امتلاك المعرفة الجيدة عن المنتج عوامل مساعدة للتفاوض الفعال.
 

مراجع ومصادر

 للمزيد من المعلومات حول هذه المهنة يرجى الاطلاع على:
  • www.ism.ws, Institute for Supply Management
  • التصنيف المعياري العربي للمهن ، طباعة عام2008 منظمة العمل العربية.

الصيغة المختصرة

 عادة ما يقوم مدير المشتريات  أو وكيل الشراء بشراء المنتجات و الخدمات للمؤسسة، حيث يتوجب عليهم الحصول على العرض الأفضل للمنتجات و الخدمات الأكثر جودة و الأقل سعراً، و يستطيعون تحقيق ذلك من خلال دراسة سجلات البيع و مستويات مخزون البورصة الحالية و تحديد الموردين المحليين و الخارجيين ،إضافة إلى اطلاعهم الدائم على التغيرات المؤثرة على التزويد بالمنتجات و متطلباتها . يحتاج  مدير المشتريات  أو الشاري أو وكيل الشراء إلى امتلاكهم معلومات عمل تقنية  حول البضائع أو الخدمات لبيعها.