المهن .. اقتصاد وادارة أعمال .. مدير المبيعات

طبيعة العمل

تختلف مهام مدير المبيعات  تبعاً  لحجم الشركة التي يعمل بها، و لكن تتمحور معظم مهامه حول تقديمه التوجيهات حول توزيع البضائع و الخدمات و ذلك عن طريق تحديد  أماكن  وأهداف البيع بالإضافة إلى توجيه فرق البيع في المؤسسات. يقوم مدير المبيعات بالاشراف على مدراء المبيعات و فرقهم  في المحلات و المناطق. كما يقوم بالتخطيط و التنسيق لبرامج تدريبهم،ويقدم الحلول لشكاوى الزبائن المتعلقة بالبيع و الخدمات ، و يعمل على الإشراف على رغبات الزبائن للتركيز على توجهات البيع. عادة ما يكون مدير المبيعات مسؤولاً عن تحليل بيانات و إحصائيات البيع و تحضير الميزانية و الموافقة على ميزانية النفقات. أخيراً و ليس آخراً يقوم مدير المبيعات بتخطيط البيع و تحديد أرباح المنتجات و الخدمات و نسب التخفيضات و التخطيط للأسعار المناسبة. وفي بعض الأحيان يكون مدير المبيعات مسؤولاً عن توظيف و تدريب الموظفين الجدد في فرق البيع.

بيئة العمل

يتوجب على مدير المبيعات أن يكون جاهزاً للعمل لساعات مطوّلة ومن الممكن أن يعمل في عطل نهاية الأسبوع، كما يتوجب عليه أن يعمل بدوام كامل نظراً لكثرة واجباته و مسؤولياته مما يسبب له الارهاق. يُطلب من مدير المبيعات السفر للمكاتب الاقليمية والمحلية وأيضاً مكاتب الموزعين والمتعاملين.
 

الحياة المهنية

تعتمد ربحية المؤسسة بشكل رئيسي على فعالية فريق البيع، و عادة ما تركز المؤسسات على إنتاج المبيعات الجديدة و تنظر إلى استرايجية البيع على أنها احدى وسائل زيادة التنافسية.
إذا رغب مدير المبيعات بالتقدم في عمله فمن الأفضل له أن يدخل في مجال المبيعات لقطاع الأعمال أكثر من البيع للمستهلك لأن ارتفاع المبيعات الالكترونية سوف يخفض الحاجة لاتصالات البيع للمستهلكين. وهناك احتمال ضئيل بأن يحصل مدير المبيعات على عقد عمل خارج المنظمة لأنه يعد عنصراً هاماً لديها باستثناء بعض المنظمات الموحدة و المدمجة. يتنوع توظيف مدير المبيعات بشكل أساسي تبعا لنمو و  تقلص  صناعة الشركة الموظِّفة.
يختلف دخل مدير المبيعات تبعاً لنوع المؤسسة و مبيعات المنتجات. ويحصل مدير المبيعات على راتب و عمولة أو على راتب مع علاوات، حيث تقدر العمولة حسب نسبة المبيعات، بينما تقدر العلاوات تبعاً لأداء الموظف أو لأداء فريق موظفي البيع أو تبعاً لأداء المؤسسة. يبدأ الراتب ب 50000 ليرة سورية.
 

متطلبات الوصول للعمل

على مدير المبيعات أن يحصل على الخبرة العملية قدر الإمكان، و لن يتمكن أن يصل إلى منصب مدير المبيعات ما لم يحصل على تلك الخبرة. عادة ما يبحث أرباب العمل عن  المرشحين الحاصلين على  خبرة ما بين السنة إلى خمس سنوات، لذلك من الأفضل للمرشح أن يبدأ بالعمل كمندوب مبيعات أثناء دراسته الجامعية ليكون مؤهلاً عند التخرج. بالطبع  يُعتبر الحصول على الإجازة الجامعية أمراً مهماً و تُعتبر درجة الماجستير أو الحصول على دورات تدريبية في القانون و الادارة و الاقتصاد و المحاسبة و المالية و الرياضيات و التسويق و الاحصاء ميزات إضافية.
يمكن أن يكون الدخول لهذه المهنة من مناصب وظيفية ذات صلة كمندوبي المبيعات أو وكلاء البيع .عادة ما يكون عدد مناصب مدراء المبيعات محدوداً في المنظمات الصغيرة لذلك يكون الترقي لمناصب أعلى بطيئاً بينما يكون أسرع في المنظمات الكبرى.
 

المهارات المطلوبة

بالإضافة إلى الإجازة الجامعية و الخبرة العملية على مدير المبيعات أن يطوّر بعض الخبرات ليكون ناجحاً في مهنته. فعلى سبيل المثال على مدير المبيعات أن يمتلك المهارات التحليلية لأنه يتوجب عليه أن يقوم بجمع و تحليل البيانات المعقدة للوصول إلى المناطق المطلوبة و تحديد استراتيجيات البيع المثلى. و تعتبر مهارات التواصل الفعالة أمراً مهماً لحاجته إلى العمل مع الموظفين في الأقسام الأخرى و مع المستهلكين. كما يتوجب أن تتوفر لديه مهارة خدمة الزبائن لأنه يتوجب عليه الاستماع للزبائن و تلبية رغباتهم أثناء البيع لمساعدتهم،و لاشك بأنه يحتاج أن يكون ماهراً في الإدارة. بالإضافة إلى أنه يتوجب عليه أن يكون قادراً على تقييم أداء فريق البائعين و تطوير طرق تحفيزهم.
 

مراجع ومصادر

 لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تلك المهنة يرجى الاطلاع على المواقع الالكترونية:
  • www.salesmanagement.org
  • www.managementstudyguide.com
  • www.salesforce.com
  •  
  • التصنيف المعياري العربي للمهن ، نسخة عام2008 منظمة العمل العربية.

الصيغة المختصرة

يقدم مدير المبيعات النصح لمندوبي المبيعات حول طرق تطوير أداءهم في البيع. وفي المؤسسات متعددة المنتجات يقوم بالإشراف على مدراء البيع و فرقهم في المناطق و المحلات. كما يتوجب عليه أن يكون على تواصل مع التجار و الموزعين و تحليل الاحصائيات لتحديد إمكانيات البيع و متطلبات جرد المنتجات و المستودعات و لاستنباط رغبات الزبائن.
كما يعمل مدير المبيعات مع مدراء الأقسام الأخرى مثل أقسام التسويق الذين يقومون بدورهم بتحديد الزبائن الجدد.