المهن .. اقتصاد وادارة أعمال .. مدير الدعاية و الترويج و التسويق.
الإختصاصات المرتبطة بالمهنة
اقتصاد
اقتصاد / ماجستير
تسويق / ماجستير

طبيعة العمل

يقوم مدير الدعاية و الترويج و التسويق بالتخطيط لبرامج لإثارة الاهتمام بالمنتج أو الخدمة، حيث يعمل مع المدراء الفنيين، مندوبي المبيعات و موظفي المالية.
  • يقوم مدير الدعاية و الترويج و التسويق بالمهمات التالية:
  • العمل مع رؤساء الأقسام أو الطاقم الإداري لمناقشة مواضيع مثل العقود، و اختيار وسيلة الإعلام الدعائية أو المنتج للإعلان عنه.
  • جمع و تنظيم معلومات للتخطيط للحملة الإعلانية.
  • التخطيط للإعلان متضمناً وسائل الإعلام المراد الإعلان بها مثل الراديو، التلفاز، الطباعة، الإنترنيت و اللوحات الإعلانية.
  • التفاوض بعقود الإعلان.
  • تدقيق الرسومات أو المخططات للدعاية.
  • إجراء دراسات البحث الأولية و تحليل أدواتهم.
  • تطوير استراتيجيات الأسعار للمنتجات لتسويقها و الموازنة بين أهداف الشركة و رغبة الزبون.
  • اللقاء مع الزبائن للتزويد بالنصائح التسويقية و التقنية.
  • توجيه موظفي الإعلان و الترويج و الطاقم التسويقي و الإشراف على نشاطاتهم اليومية.

بيئة العمل

عادة ما يعمل مدير الدعاية و الترويج و التسويق بمكاتب قريبة للمدراء التنفيذيين.  عادة ما يكون عمل مدير الدعاية و التسويق مرهقاً خاصة عند اقتراب موعد تسليم العمل . من الممكن أن يسافر للقاء الزبائن أو ممثلي وسائل الاتصال. يعمل معظم  مديرو الدعاية و الترويج و التسويق بدوام كامل.
 

الحياة المهنية

يُعتبر عمل مدير الدعاية و الترويج و التسويق ضرورياً للمؤسسات حيث يطمح لاستمرارية و توسيع مشاركته الشركة في السوق.  يُعتبر مدير الدعاية و الترويج و التسويق ضروري لتخطيط  و توجيه و تنسيق الحملات الإعلانية و الترويجية ولتعريف المنتجات الجديدة في السوق، و ضروري أيضاً لتوجيه حملات وسائل الإعلام الرقمية التي عادة ما  تستهدف الزبائن من خلال استخدام المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعية. يُعتبر منصب مدير الدعاية و الترقيات و التسويق مرغوباً بشكل كبير و عادة ما يقوم الخبراء المحترفين بالبحث عنه ما ينتج عنه منافسة قوية متوقعة.
متوسط دخل مدير الدعاية الشهري 40000.
 

متطلبات الوصول للعمل

تُعتبر الإجازة الجامعية مطلوبة لمناصب مدير الدعاية و الترويج و التسويق. عادة ما يكون لدى هذا المدير خبرة في الدعاية، التسويق ، الترويج أو المبيعات. الإجازة الجامعية المفضله للمنصب اجازة في الاعلان أو الصحافة.
من الممكن أن تتضمن تعزيز الخبرة بالدورات التدريبية في التسويق ، سلوك المستهلك، ابحاث سوقية ، مبيعات ، أساليب التواصل  و التكنولوجيا، الفنون المرئية، تاريخ الفن و التصوير، القانون التجاري، الاقتصاد، المحاسبة، المالية، الرياضيات و الإحصاء.
عادة ما يمتلك مدير الدعاية و التسويق و المروجين  خبرة في الإعلان، التسويق،الترويج ، أو البيع. على سبيل المثال العديد من المدراء كانوا مديري مبيعات، موظفي مشتريات ، موردي البضائع للمحلات الكبرى،  أو مختصين بالإنتاج، الإعلان، الترويج، أو العلاقات العامة.
 

المهارات المطلوبة

  • مهارات تحليلية: باعتبار أن صناعة الإعلان قد تغيرت بظهور الإعلام الرقمي لذلك وجب على مدراء الإعلان و الترويج و التسويق أن يكونوا قادرين على تحليل توجهات الصناعة لتحديد الإستراتجيات الأهم لمؤسستهم
  • الإبداع: يجب على مدراء الإعلان و الترويج و التسويق أن يكونوا قادرين على توليد أفكار جديدة و خيالية.
  • مهارات اتخاذ القرار: في العادة يجب على المدراء الاختيار بين  الإعلان المنافس و استراتيجيات التسويق الموضوعة من قبل طاقم الموظفين.
  • مهارات العلاقات الشخصية: يجب على هؤلاء المدراء التعامل مع أصناف من الناس بأدوار مختلفة من خارج و داخل المؤسسة.
  • مهارات الإدارة: يجب على مدراء الإعلان و الترويج و التسويق إدارة وقتهم و ميزانيتهم بشكل فعال أثناء توجيه و تحفيز الموظفين.

مراجع ومصادر

الصيغة المختصرة

يقوم مدير الدعاية و الترويج و التسويق بإثارة اهتمام المشترين للمنتج حيث يعمل بمؤسسات الإعلان التي تقوم بجمع الحملات الإعلانية للزبائن، و في شركات الإعلان التي تبيع مساحات في الإعلان و الوقت مع المؤسسات التي تقوم بالإعلان بشكل كبير.
يقوم مدراء الترويج بإدارة البرامج التي تقوم  بالإعلان و  التحفيز على الشراء لزيادة المبيعات. عادة ما تستخدم هذه البرامج الرسائل الالكترونية المباشرة ، النشر في الجرائد، الإعلانات في الانترنيت، العرض في المتاجر أو من خلال الأحداث المهمة بغرض الترويج لدى الزبائن.