المهن .. اقتصاد وادارة أعمال .. مدير الموارد البشرية
الإختصاصات المرتبطة بالمهنة
ادارة أعمال / ماجستير
ادارة أعمال

طبيعة العمل

باعتبارك مديراً للموارد البشرية يتوجب عليك تخطيط و إدارة و تنسيق الوظائف الإدارية للمؤسسة، حيث ستقوم بالإشراف على الموارد البشرية للاستفادة المثلى من مواهبهم و تحفيزهم و تقييم إنتاجهم إضافة إلى اقتراح التغييرات في بنية المؤسسة وفقاً للميزانية المقررة.
وستعمل كصلة وصل بين الإدارة و الموظفين من خلال الرد على الاستفسارات المطروحة و إدارة خدمات الموظفين و حل المشكلات المتعلقة بالعمل. كما ستقوم بالإشراف على مقابلة و اختيار الموظفين الجدد و اقتراح التعويضات و الزيادات أو التدريب و برامج التطوير.
و ستقوم بإدارة الفرق مثل فض النزاعات و إقالة الموظفين و إدارة عمليات الضبط. إلى جانب ذلك ستقوم بالإشراف على علاقات الموظفين و انضباطهم و خدماتهم مثل جدول الرواتب و التعويضات بالإضافة إلى التنسيق و الإشراف على عمل الاختصاصيين .
أخيراً و ليس آخراً يتوجب عليك التشاور مع المدراء التنفيذيين و تقديم النصح للمدراء فيما يتعلق بسياسة الشركة  مثل تكافؤ فرص الموظفين .
لإتمام الصفقة.
بإمكانك التخصص في مجالات  مالية معينة كنظام المعاش التقاعدي للموظفين في الشركات أو طرح رهانات عقارية ,أو تقديم النصح في مجال الاستثمار أو المعاش التقاعدي للعملاء ذو شأن خاص ,أو البقاء في المجال  الاستشاري العام  حيث تقدم الاستشارات المالية للعملاء بمختلف المجالات.
ولكي تقدم استشارات مالية ينبغي عليك امتلاك مؤهلات مهنية واتباع القوانين المحددة للصناعة المالية.
 

بيئة العمل

بوصفك مديراً للموارد  البشرية ستقوم بأداء عملك داخل المكتب، لكن  إن كنت تعمل لدى شركة دولية قد يُطلب منك السفر لزيارة فروع الشركة الأخرى و حضور الاجتماعات الرسمية أو اختيار الموظفين. بسبب كثرة المسؤوليات الملقاة على عاتقك فإنه يتوجب عليك العمل بدوام كامل لإنهاء جميع المهمات.  

الحياة المهنية

إذا أردت أن تصبح مديراً  للموارد البشرية فإنه يتوجب عليك اختيار نمط العمل الذي ترغب به:
  • إذا كنت ترغب بالاهتمام بشؤون الموظفين يمكنك أن تصبح مدير شؤون  الموظفين، حيث ستقوم بالإشراف على آليات التوظيف و إدارة و مناقشة عقود التوظيف المتضمنة الرواتب و التعويضات و أمور الإدارة و النقابة، كما ستقوم بمعالجة الشكاوى و الخلافات بين الموظفين و الإدارة.
  • إذا كنت ترغب بالاهتمام بالأمور المالية ستشغل منصب مدير قسم الأجور. و ستتمحور مهمتك الرئيسية حول التأكد من أن جميع الأمور المتعلقة بالرواتب منجزة بالشكل الصحيح،إضافة إلى أنك ستقوم بمعالجة إجراءات و مشكلات جدول الرواتب و إعداد التقارير لقسم المحاسبة.
  • أما إذا كنت قادراً على اختيار الموظف المناسب للمكان المناسب ففي هذه الحالة يمكنك أن تصبح مديراً للتوظيف و التعيين حيث ستقوم بالإشراف على توزيع المسؤوليات في قسم الموارد البشرية من خلال الإشراف على التوظيف أو قيامك بالتوظيف للمناصب العليا. متوسط الراتب السنوي لمدير الموارد البشرية 35000 ليرة سورية.
 

متطلبات الوصول للعمل

إذا كنت ترغب بالوصول إلى منصب مدير الموارد البشرية  فعليك أن تمتلك المؤهلات الأكاديمية و الخبرة العملية اللازمة.
 بداية تحتاج إلى حصولك على الإجازة الجامعية في الموارد البشرية أو في إدارة الأعمال، أو يمكنك الحصول على الإجازة الجامعية في تخصصات أخرى و خضوعك لدورات متعلقة بمواد إدارة الموارد البشرية مثل التوظيف أو علاقات العمل أو التطوير التنظيمي أو في علم النفس الصناعي. و إذا كانت لديك خبرة عمل جيدة في هذا المجال فيمكنك أن تصبح مديراً للموارد البشرية حتى و لو كنت قد درست تخصصات جامعية أخرى مثل المالية و  إدارة الأعمال و التربية و تكنولوجيا المعلومات.  قد تحتاج بعض الأعمال ذات المستويات الأعلى حصولك على درجة الماجستير في الموارد البشرية أو في علاقات التوظيف أو في إدارة الأعمال.
أما بالنسبة للخبرة العملية التي تحتاجها لهذه المهنة فيتوجب عليك أن تعمل بجد و لمدة طويلة لتحصل على ذلك المنصب. في الواقع يحتاج هذا العمل القدرة الجيدة على التنظيم و الإدارة. قد  يكفيك أن تمتلك الخبرة في الإدارة لشغلك بعض المناصب، و لكن تحتاج العديد من المناصب الأخرى للحصول على الخبرة العملية في برامج الموارد البشرية مثل خطط التعويضات و الزيادات أو نظام معلومات الموارد البشرية.

المهارات المطلوبة

بالإضافة إلى الإجازة الجامعية و الخبرة العملية عليك أن تمتلك بعض المهارات. فيما يلي  بعض المهارات التي تحتاجها لتكون ناجحاً في عملك:
  • القدرة على اتخاذ القرار: باعتبار أنه يتطلب عملك توظيف و إقالة بعض الأشخاص عند الضرورة فإنك تحتاج إلى أن تكون قادراً على تحقيق التوازن بين الخيارات المتعددة لاتخاذ الإجراء الأنسب، حيث سيكون لقرارك تأثير كبير على الموظفين و على سير العمل.
  • المهارات الشخصية و مهارات التواصل: بما أنك ستكون على علاقة مباشرة مع الموظفين و فرق العمل فإنه يتوجب عليك معرفة كيفية بناء علاقات جيدة و تواصل جيد مع زملائك في العمل. كما تحتاج إلى أن امتلاك مهارات التقديم لتتمكن من إيصال المعلومات و التوجيهات بوضوح للفرق و الموظفين.
  • مهارات الإدارة: بوصفك مديراً فإنه يتوجب عليك أن تكون قادراً على توجيه الكوادر و الإشراف على العمل في قسمك، كما ستكون مسؤولاً عن تنسيق مهمات العمل و التأكد من إنجاز الموظفين لواجباتهم و مسؤولياتهم بالكامل.
  • المهارات التنظيمية: من الضروري لمدير الموارد البشرية أن يكون قادراً على تنظيم و إدارة العديد من المشروعات في آن واحد و أن يكون قادراً على ترتيب المهمات حسب أولوياتها.
 

مراجع ومصادر

 لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تلك المهنة يرجى الاطلاع على المواقع الالكترونية:
  • www.hrdiscussion.com,  منتدى ادارة الموارد البشرية
  • www.shrm.org, جمعية الموارد البشرية
  • www.ihrmsyria.org, الجمعية السورية الموارد البشرية
 

الصيغة المختصرة

إن مدير الموارد البشرية يكون مسؤولاً عن عمليات التوظيف و إدارة و توجيه الموظفين داخل المؤسسة، حيث ستكون مسؤولاً عن جميع الأمور المتعلقة بفريق العمل مثل التعويصات و التوظيف و إدارة العمل و تطوير المنظمة و الأمان و الجودة و تحفيز الموظفين و إدارتهم و تدريبهم. لهذا السبب يتوجب على مدير الموارد البشرية أن يكون جاهزاً للتعامل مع الكثير من ضغوط العمل و أن يكون قادراً على التخطيط الاستراتيجي لإدارة ثقافة و بيئة العمل. و سيكون مديراً ناجحاً إذا استطاع إشراك الموارد البشرية بفعالية لتحقيق توجهات المؤسسة و أهدافها.