المهن .. اقتصاد وادارة أعمال .. مدير المرافق
الإختصاصات المرتبطة بالمهنة
ادارة أعمال
اساليب كمية / ماجستير
ادارة أعمال / ماجستير

طبيعة العمل

عادة ما تتضمن مهامك كمدير مرافق التعامل مع شبكة من الأقسام و الفرق حيث يتوجب عليك القيام بالعديد من المهام المتعلقة بالخدمات المركزية ،بالإضافة إلى إنجاز مهمات أخرى، و يعتبر مجال الاستشارات جزءاً مهماً من عملك حيث تتمحور مسؤولياتك حول التالي:
  • تحضير الوثائق لطرح المناقصات للمتعاقدين.
  • إدارة المشروعات و تنسيق العمل للمتعاقدين.
  • دراسة إمكانية تنفيذ خيارات المباني الجديدة.
  • تحقيق  التوازن المالي من خلال جمع و مقارنة التكاليف للسلع أو الخدمات المطلوبة.
  • التخطيط للتطوير المستقبلي بالتوازي مع أهداف العمل الإستراتيجية.
  • إدارة التغييرات لتقليل الخلل في المهمات  الرئيسية.
  • التواصل مع المستأجرين للممتلكات التجارية.
  • التأكد من مطابقة المباني لمتطلبات الصحة و الأمان.
  • التخطيط للاستخدام الأمثل للمكان و الموارد للأبنية الجديدة أو الحالية.
  • التأكد من إنجاز العمل بشكل كامل و متابعة أي خلل.
  • تنظيم فريق واحد أو فرق متعددة لإنجاز المسؤوليات المختلفة.
  • الاستجابة المثلى للطوارئ أو المشكلات الملحة.

بيئة العمل

سيُطلب منك كمدير مرافق العمل لخمسة أيام في الأسبوع لكن من الممكن أن يمتد العمل لساعات أطول عند الحاجة إلى تسليم العمل في وقته المحدد أو في حالات الطوارئ و أحياناً تتطلب المهام الواجب إنجازها خلال أربع و عشرين ساعة العمل بنظام المناوبات.
ربما يتطلب عملك السفر لأماكن بعيدة أو التنقل إذا كنت تعمل في مشروع طويل الأمد. وعلى الرغم من صعوبة العمل الذي ستقوم به فإنك ستحصل على العديد من المزايا مثل نظام الراتب التقاعدي، الرعاية الصحية الخاصة، المكافآت، الحصول على سيارة من الشركة، الحصول على جزء من الربح أو نظام التوفير المشترك. لديك العديد من الفرص للعمل في القطاعين العام و الخاص. و إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في السفر فلديك فرصة جيدة لذلك.

الحياة المهنية

لا يمكنك أن تصبح مدير مرافق ناجح في ليلة و ضحاها لأنه ليس من السهل عليك إدارة عدة مهام  و مواقع بآن واحد، حيث تحتاج إلى تفهم تفاصيل العمل بالكامل حتى تتمكن من الوصول إلى المستوى الاحترافي.  في البداية يمكنك البدء بالعمل كمساعد مدير و التركيز على مهمة واحدة  مثل التزويد بالطعام،الإشراف على التنظيف،  أو الصيانة، و بعد ذلك يمكنك الترقي إلى مدير قسم ثم إلى مدير عام لتصبح مسؤولاً عن جميع المهمات. كما يمكنك البدء بالقيام بأدوار إدارية للمناطق و القطاعات قبل الوصول إلى منصب المدير.
يتيح لك الانتقال إلى شركة أكبر آفاقاً جديدة و خصوصاً إذا كانت تتضمن مناصب إدارية و يساعدك على الترقي في المهنة، كما أنه بإمكانك تسلم أعمال إدارية عامة أخرى إذا أثبت جدارتك في العمل و قدرتك على إنجاز مهمات متعددة و إدارة الزبائن إضافة إلى قدرتك على حسن إدارة الميزانية المحدودة.
إذا تعلمت كيفية اغتنام  الفرص للقيام بالأعمال و المهمات المختلفة فإنك ستصبح  محترفاً و ستتمكن من إدارة عملك الاستشاري يوماً ما. بالنسبة لراتب مدير المرافق يتراوح بين

متطلبات الوصول للعمل

يُعتبر أي فرع من الفروع الأكاديمية الدراسية مقبولاً للعمل في هذا المجال،و لكن من الأفضل أن تكون طالباً في إدارة المرافق . إذا كنت ترغب بزيادة فرصك للحصول على تلك المهنة يمكنك دراسة بعض المواد مثل مواد إدارة البناء، التشييد، المسوح، دراسات في الإدارة، و الهندسة.
يمكنك أن تدعم دراستك الجامعية بخبرة عمل سابقة لتكون متقدماً على المرشحين الآخرين، فعلى سبيل المثال يمكنك العمل لمدة سنة في هذه المهنة أو العمل بدوام جزئي أو العمل في أيام العطل. تُعتبر أي خبرة متعلقة بمجالات الإدارة، البناء، أو التشييد عاملاً مساعداً لك. ففي هذه الحالة ستتمكن من الجمع بين الدراسة العلمية و الخبرة العملية عندما تصل إلى مرحلة التخرج، و سيكون ذلك باباً للدخول إلى هذه المهنة. 
 

المهارات المطلوبة

بالإضافة إلى دراستك الأكاديمية يتطلب عملك كمدير مرافق تطوير بعض المهارات، إليك بقائمة ببعض المهارات التي تحتاجها لتكون ناجحاً في تلك المهنة:
  • التنظيم و مهارات التفكير المنهجي.
  • المهارات الحسابية و القدرة على فهم البيانات المالية.
  • مهارات البحث و القدرة على استنتاج المعلومات من المصادر المختلفة و الأشخاص.
  • المهارات في تكنولوجيا المعلومات.
  • القدرة على التعامل مع الوثائق المطولة و المعقدة.
  • مهارة التواصل مع الآخرين بالإضافة إلى مهارات التفاوض.
  • القدرة على الإدراك المكاني و على التعامل مع المخططات.
  • المرونة و القدرة على أداء العديد من المهام بوقت واحد.  

مراجع ومصادر

 لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تلك المهنة يرجى الاطلاع على المواقع الالكترونية:
  • www.ifma.org , IFMA - International Facility Management Association
  • www.fmassociation.org.uk, The Facilities Management Association
  • www.prospects.ac.uk
  •  
  • التصنيف المعياري العربي للمهن ، نسخة عام2008 منظمة العمل العربية

الصيغة المختصرة

تتركز مهامك الأساسية كمدير مرافق حول التأكد من توفر بيئات العمل الجيدة للأفراد  لأداء مهامهم داخل المؤسسات، إضافة إلى التركيز على الاستخدام الأمثل للأعمال  لتحسين الكفاءة من خلال خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية. عادة ما تكون  مهامك  واسعة و متنوعة حيث ستكون مسؤولاً عن المشتريات و إدارة العقود، صيانة المباني،  الإشراف على التزويد بالطعام، البيع، الصحة و السلامة و الأمان ، و إدارة الأماكن.
ستجد وظائف في جميع القطاعات و  ستتنوع مسمياتك الوظيفية مثل مدير العمليات، والعقارات، والخدمات الفنية، أو مدير الممتلكات.